الإنجازات أو الـ"تروفيز" كما يحلو للبعض تسميتها، هي نظام صغير يتواجد في كل العاب فيديو وبعض العاب فلاش ويقوم بإعطاء اللاعبين مجموعة من النقاط الإضافية في حال تمكنوا من إنجاز مهمات ، وتعود أهميتها إلى أن كل لاعب يقوم بالنظر إلى قائمة إنجازاته ومقارنتها مع أصدقائه لمعرفة من الأفضل فى عالم العاب الفيديو او العاب فلاش، ومع هذا فهناك "إنجازات" يمكن القول إنها مملة أو سخيفة أو صعبة لدرجة عدم منطقية وجودها خاص فى العاب فلاش فى انجازات لا حاجة لها ولا تضيف جديد.
1) جوائز سهلة للغاية
كما يبدو من الاسم "إنجازات"، فهذه الجوائز تحصل عليها عندما تقوم بعمل شيء غير طبيعي وصعب التكرار، ولكن بدلاً من ذلك وجدنا الكثير من ألعاب الفيديو التي تستخدم نظام الجوائز بطريقة رخيصة من أجل جذب اللاعبين مثل أن تشاهد عرض داخل اللعبة لمدة 10 دقائق ثم تشتبك مع أعدائك لدقيقتين فقط وتجد نفسك تمكنت من الحصول على 5 نقاط إضافية نظير مجهودك! حقاً ؟ بهذه السهولة!
2) جوائز مهينة
الجوائز المهينة الني نقصدها هنا هي تلك التي يحصل عليه اللاعبو نظير فشلهم في تنفيذ مهمة ما، مثل لعبة RDR والتي ستحصل فيها
على جائزة تدعى "السقوط" وهي خاصة بالسقوط أكثر من 50 مرة من فوق البنايات وموت الشخصية الافتراضية أثناء تجربة نمط اللعب المتعدد من أصدقائك، إنها نوع من الجوائز التي قد لا ترغب بالحصول عليها أبداً.
3) تخدير العقل
ألعاب أخرى تستخدم هذا الأسلوب في نظام الجوائز، على سبيل المثال ستجد بعض العناوين تطلب منك الضغط على زر معين عدة مرات بدون أن تفعل أي شيء آخر حتى تتمكن من الانتصار على الوحش و من ثم بلوغ الإنجاز، أو قد تجد نفسك مضطراً للانتظار لمدة 20 دقيقة من أجل مشاهدة فريق العمل المطور للعبة Guitar Hero II من أجل الحصول على الإنجاز الأخير، وهي الأمور التي تصيب معظم اللاعبين بالملل وعدم معاودة الكرّة.
4) المقتنيات عديمة الجدوى
إنه الأمر الذي انتشر في السنوات الأخيرة في كثير من ألعاب الفيديو مثل GTA IV و Assassin’s Creed حيث يتوجب على اللاعب البحث عن أعلام أو صناديق صغيرة أو صفحات كتاب ملقاة في جميع أنحاء عالم اللعبة الافتراضي وتتطلب ساعات طويلة من البحث لإيجادها وفي النهاية لن تحصل في المقابل على شيء ذو قيمة، إلا في لعبة
التي قدمت لنا نبذة مختصرة عن الطريقة التي بدأت بها حياة السفاحين منذ بداية البشرية، و لكننا لم نفهم ما الدافع وراء هذا الأمر حتى الآن!
5) الإعلانات
هناك بعض الإنجازات التي يتم إدراجها داخل ألعاب الفيديو مع وجود بعض الإعلانات الدعائية بداخلها مثل ظهور إنجازين في لعبة
NCAA Football 2008 أحدهما يقدم للاعبين البهارات والتوابل من أجل الاستمتاع بحفل الشواء! وفي نفس الوقت يمكن لهذه الإعلانات أن تكون لطيفة وتخدم اللاعبين أنفسهم مثل الحصول على 30 نقطة إضافية في حال قمت بإنشاء شخصية افتراضية تشبهك بشكل كبير في لعبة Rainbow Six، هذا هو النوع الذي يفضله اللاعبون.
6) إنجازات الأونلاين للعناوين التي لم يلعبها أحد
بعض الإنجازات من المستحيل تحقيقها خاصة تلك التي تحصل عليها عن طريقة منافسة أصدقائك في نمط اللعب المتعدد عبر الإنترنت، ففي لعبة
NBA Live 2007 كان هناك إنجاز يحصل بموجبه اللاعبين على نقاط إضافية في حال تواجد 1000 لاعب أونلاين في نفس الوقت وحتى يحصل اللاعبون على هذا الإنجاز قاموا بإنشاء سيرفرات و همية تخدع اللعبة وتجعل عدد المستخدمين في تزايد مستمر إلى أن حصلوا على تلك النقاط، وفي لعبة Gears of War يوجد إنجاز يطلب منك قتل 10 آلاف
شخص في نمط اللعب المتعدد وهو الأمر الذي فشل غالبية اللاعبين في تحقيقه.
7) إنجازات بدون هدف
ستجد الكثير من هذه الإنجازات في ألعاب الفيديو المقتبسة من الأفلام السينمائية، وعلى سبيل المثال لعبة Avatar: The Last Airbender
التي تسمح للاعبين بجمع 1000 نقطة في 3 دقائق فقط و هو ما يعني أنك ستقضي الوقت المتبقي بدون الحصول على أي إنجاز آخر وذلك لأنك تمكنت من جمعهم جميعاً في 3 دقائق فقط، فأين المتعة هنا؟
8) الصعوبة بشكل مبالغ
أنشئت الإنجازات في الأساس بهدف المتعة، و لكن عندما تحولت إلى منافسة بين اللاعبين و بعضهم البعض وجدنا بعض الألعاب تتطلبمجهوداً خرافياً للوصول للكثير من الإنجازات، على سبيل المثال لعبة تعطي اللاعب 30 نقطة إضافية في حال تمكن من هزيمة الوحوش والأعداء جميعاً داخل اللعبة بدون أن يتعرض لضربة واحدة، وهناك أيضاً مهمة في لعبة Call of Duty 4 تتطلب من اللاعبين عبور المرحلة على أعلى مستوى صعوبة بدون أن يصابوا بأي أذى وفي وقت محدد يبلغ 60 دقيقة فقط، هذه الإنجازات قد تتسبب بكرهك للعبة إذا حاولت فيها أكثر من مرة وفشلت.
9) وقت طويل لبلوغ الجائزة
هناك ألعاب أخرى اعتمدت على الإنجازات التي تتطلب وقتاً طويلاً لإنهائها، وأقرب مثال على ذلك: إنجاز 7 Day Survivor في لعبة
Dead Rising والذي يتطلب منك البقاء على قيد الحياة لمدة 14 ساعة متواصلة!
10) الصعوبة المبالغة والوقت الطويل
هناك ألعاب جمعت بين الأمرين من أجل تحقيق الإنجاز الأكبر فيها, بمعنى أن الإنجاز يتطلب مهارة فائقة و مدة لعب طويلة، مثل لعبة
Ghost Recon: Advanced Warfighter التي تسمح لك بأن تصبح واحداً من اللاعبين المصنفين على مستوى العالم ولكن يجب
عليك البقاء لمدة تتجاوز الـ10 ساعات من اللعب المتواصل بالإضافة إلى بقاء الحالة الصحية كما هي وقتل جميع الأعداء بدون أن تصاب بأي أذى،
وهو الأمر الذي تمكن من تحقيقه مجموعة من اللاعبين يمكن عدهم على أصابع اليد الواحدة.
1) جوائز سهلة للغاية
كما يبدو من الاسم "إنجازات"، فهذه الجوائز تحصل عليها عندما تقوم بعمل شيء غير طبيعي وصعب التكرار، ولكن بدلاً من ذلك وجدنا الكثير من ألعاب الفيديو التي تستخدم نظام الجوائز بطريقة رخيصة من أجل جذب اللاعبين مثل أن تشاهد عرض داخل اللعبة لمدة 10 دقائق ثم تشتبك مع أعدائك لدقيقتين فقط وتجد نفسك تمكنت من الحصول على 5 نقاط إضافية نظير مجهودك! حقاً ؟ بهذه السهولة!
2) جوائز مهينة
الجوائز المهينة الني نقصدها هنا هي تلك التي يحصل عليه اللاعبو نظير فشلهم في تنفيذ مهمة ما، مثل لعبة RDR والتي ستحصل فيها
على جائزة تدعى "السقوط" وهي خاصة بالسقوط أكثر من 50 مرة من فوق البنايات وموت الشخصية الافتراضية أثناء تجربة نمط اللعب المتعدد من أصدقائك، إنها نوع من الجوائز التي قد لا ترغب بالحصول عليها أبداً.
3) تخدير العقل
ألعاب أخرى تستخدم هذا الأسلوب في نظام الجوائز، على سبيل المثال ستجد بعض العناوين تطلب منك الضغط على زر معين عدة مرات بدون أن تفعل أي شيء آخر حتى تتمكن من الانتصار على الوحش و من ثم بلوغ الإنجاز، أو قد تجد نفسك مضطراً للانتظار لمدة 20 دقيقة من أجل مشاهدة فريق العمل المطور للعبة Guitar Hero II من أجل الحصول على الإنجاز الأخير، وهي الأمور التي تصيب معظم اللاعبين بالملل وعدم معاودة الكرّة.
4) المقتنيات عديمة الجدوى
إنه الأمر الذي انتشر في السنوات الأخيرة في كثير من ألعاب الفيديو مثل GTA IV و Assassin’s Creed حيث يتوجب على اللاعب البحث عن أعلام أو صناديق صغيرة أو صفحات كتاب ملقاة في جميع أنحاء عالم اللعبة الافتراضي وتتطلب ساعات طويلة من البحث لإيجادها وفي النهاية لن تحصل في المقابل على شيء ذو قيمة، إلا في لعبة
التي قدمت لنا نبذة مختصرة عن الطريقة التي بدأت بها حياة السفاحين منذ بداية البشرية، و لكننا لم نفهم ما الدافع وراء هذا الأمر حتى الآن!
5) الإعلانات
هناك بعض الإنجازات التي يتم إدراجها داخل ألعاب الفيديو مع وجود بعض الإعلانات الدعائية بداخلها مثل ظهور إنجازين في لعبة
NCAA Football 2008 أحدهما يقدم للاعبين البهارات والتوابل من أجل الاستمتاع بحفل الشواء! وفي نفس الوقت يمكن لهذه الإعلانات أن تكون لطيفة وتخدم اللاعبين أنفسهم مثل الحصول على 30 نقطة إضافية في حال قمت بإنشاء شخصية افتراضية تشبهك بشكل كبير في لعبة Rainbow Six، هذا هو النوع الذي يفضله اللاعبون.
6) إنجازات الأونلاين للعناوين التي لم يلعبها أحد
بعض الإنجازات من المستحيل تحقيقها خاصة تلك التي تحصل عليها عن طريقة منافسة أصدقائك في نمط اللعب المتعدد عبر الإنترنت، ففي لعبة
NBA Live 2007 كان هناك إنجاز يحصل بموجبه اللاعبين على نقاط إضافية في حال تواجد 1000 لاعب أونلاين في نفس الوقت وحتى يحصل اللاعبون على هذا الإنجاز قاموا بإنشاء سيرفرات و همية تخدع اللعبة وتجعل عدد المستخدمين في تزايد مستمر إلى أن حصلوا على تلك النقاط، وفي لعبة Gears of War يوجد إنجاز يطلب منك قتل 10 آلاف
شخص في نمط اللعب المتعدد وهو الأمر الذي فشل غالبية اللاعبين في تحقيقه.
7) إنجازات بدون هدف
ستجد الكثير من هذه الإنجازات في ألعاب الفيديو المقتبسة من الأفلام السينمائية، وعلى سبيل المثال لعبة Avatar: The Last Airbender
التي تسمح للاعبين بجمع 1000 نقطة في 3 دقائق فقط و هو ما يعني أنك ستقضي الوقت المتبقي بدون الحصول على أي إنجاز آخر وذلك لأنك تمكنت من جمعهم جميعاً في 3 دقائق فقط، فأين المتعة هنا؟
8) الصعوبة بشكل مبالغ
أنشئت الإنجازات في الأساس بهدف المتعة، و لكن عندما تحولت إلى منافسة بين اللاعبين و بعضهم البعض وجدنا بعض الألعاب تتطلبمجهوداً خرافياً للوصول للكثير من الإنجازات، على سبيل المثال لعبة تعطي اللاعب 30 نقطة إضافية في حال تمكن من هزيمة الوحوش والأعداء جميعاً داخل اللعبة بدون أن يتعرض لضربة واحدة، وهناك أيضاً مهمة في لعبة Call of Duty 4 تتطلب من اللاعبين عبور المرحلة على أعلى مستوى صعوبة بدون أن يصابوا بأي أذى وفي وقت محدد يبلغ 60 دقيقة فقط، هذه الإنجازات قد تتسبب بكرهك للعبة إذا حاولت فيها أكثر من مرة وفشلت.
9) وقت طويل لبلوغ الجائزة
هناك ألعاب أخرى اعتمدت على الإنجازات التي تتطلب وقتاً طويلاً لإنهائها، وأقرب مثال على ذلك: إنجاز 7 Day Survivor في لعبة
Dead Rising والذي يتطلب منك البقاء على قيد الحياة لمدة 14 ساعة متواصلة!
10) الصعوبة المبالغة والوقت الطويل
هناك ألعاب جمعت بين الأمرين من أجل تحقيق الإنجاز الأكبر فيها, بمعنى أن الإنجاز يتطلب مهارة فائقة و مدة لعب طويلة، مثل لعبة
Ghost Recon: Advanced Warfighter التي تسمح لك بأن تصبح واحداً من اللاعبين المصنفين على مستوى العالم ولكن يجب
عليك البقاء لمدة تتجاوز الـ10 ساعات من اللعب المتواصل بالإضافة إلى بقاء الحالة الصحية كما هي وقتل جميع الأعداء بدون أن تصاب بأي أذى،
وهو الأمر الذي تمكن من تحقيقه مجموعة من اللاعبين يمكن عدهم على أصابع اليد الواحدة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق