فى وقتنا الحالى وطبقاً لمتطلبات جيل اللاعبين من الصعب ان تنفق على لعبة وتستمر فى تطويرها سنين طويلة فقط عليك تكوين اى شيء سنوياً ولصقة لتنتج لعبه تبيع الملايين من النسخ بسهولة تامة مع فريق كبير من المطورين وميزانية ضخمة للانتاج ومبالغ ضخمة للتسويق يمكنك ان تحكم العالم لكن هناك من يختار دائماً أن يحكم قلوب اللاعبين ويمتلك حبهم لمنتجه وليس فقط لعناتهم على منتج ضعيف.
مع فريق صغير ومحدود الامكانات مثل فريق لعبة The Witcher يمكنك ان تتنبأ ان لعبتهم هذه لن تكمل حتى العشر ساعات او بالكاد سيمكنها تخطى 5 ساعات وستكون هذه اللعبة الاسطورية ذات الرسوم الضخمة بلا اى هدف لكن نحن نتكلم هنا عن CD Projekt Red سحر Geralt مستمد من سحرهم فى عالم الألعاب وقدرتهم على صنع ما هو عظيم ومتفوق على اى شيء بأقل الامكانات.
بامكانك فقط اذا احببت شيئاً وانتجته من قلبك أن تحظى بحب الجميع وتستحوذ على قلوبهم فنحن أمام لعبة صنعت من لاعبين مقدمة الى لاعبين يعرفون تماماً ما يريد المجتمع ويعرفون تماماً كيف يرضون عشاقهم.
فى The Witcher 3 تم تكريم شخصية Geralt بجزء أخير يمكن ان نقول انه جزء يقدر شخصية رافقناها منذ 2007 وبرغم عدم مناسبة الاجزاء الأولى لاسلوب البعض لكن هنا نحن نتحدث عن تغيير شامل وكامل للعبة وطريقتها فى السرد واللعب والقتال يجعل كثيرين مهتمين بها خصيصاً انها لا تمثل اى عائق فى ان يقوم بلعبها أى شخص جديد تماماً على السلسلة فالقصة لا ترتبط بالاجزاء السابقة سوى بالنواحى العاطفية وارتباط ضعيف جداً أيضاً كل ما تستعمله وتفعله فى هذه الجزء يعتبر جديداً لأنه يتم معاملتك منذ البداية على هذا الاساس وتبدأ اللعبة بالتدريب على استعمال القوى السحرية وطريقة توجيه الضربات أيضاً طريقة تفاديها وخلافه من الامور التى يمكنها وضعك فى قلب نظام اللعبة القتالى بدون تعقيد وبدون افتراض لمهارتك السابقة ومعرفتك بالسلسلة.
كلعبة RPG فهى فقط لا تقدم لك قصة طويلة بمهمات مملة لكن الاختيارات فى الحوارات أيضاً موجودة كعادة السلسلة والاختيارات هذه لها الكثير من الابعاد فيمكنك انهاء الحوارات ومعرفة ما تود بصورة سريعة ولكن يمكنك التعمق أكثر فى الحوار ومعرفة الكثير من الاسرار الخاصة بعالم اللعبة واسرار الشخصيات وكل اختيار لك بالنسبة للحوار له عواقبه فى بناء عالم اللعبة وتصاعد الاخطار أو انهائها ولا يوجد اى اختيارات وحوارات لا جدوى لها وبرغم انك قد تتخيل انها بلا قيمة فى الوقت الذى تسمعها فيه لكن فى كل جزء من اللعبة وكل مهمة ستعلم كم كانت هذه الحوارات مفتاحاً لحل الألغاز والمعلومات التى تستسقيها هى سبيلك لانهاء هذه المهمات.
الكتابة الخاصة باجزاء القصة نفسها مبهرة هناك سبب وهدف وطريقة للحل واسرار فى كل مهمة فمبجرد البداية فى مهمة ما ستحصل الحوارات والاحداث من حولك على اهتمامك الكبير، حتى المهمات الجانبية فاتقانها وطريقة لعبها ومدتها التى تصل فى كثير من الاحيان الى وقت أكثر من الذى تستغرقه فى لعب المهمات الرئيسية بالقصة وهناك الكثير منها ممتع أكثر من مهمات القصة الاساسية لأنها قصة كاملة باحداثها ومتعتها لكن المهمات الاساسية مرتبطة ببعضها وهى قصة كاملة على اجزاء لكن فى المهمات الجانبية كانت الجرعة مركزة من حيث الاستكشاف واللعب والمفاجأت والحوارات الخاصة .
مهمات اللعبة الجانبية هى أكثر ما يعطى اللعبة مدتها الزمنية وسيشكل عمر اللعبة الحقيقى وارفض تماماً ان يعبر احدهم عن عمر اللعبة بقصتها فالقصة التى لعبتها أجدها أقل امام المهمات الجانبية الأكثر متعة منها حقيقة النصيحة هنا ان توازن بين لعبك للمهمات الاساسية والمهمات الجانبية حيث يتيح لك ذلك استكشاف أكبر وعدم تسلل ذلك الشعور الذى يدفعك الى الملل من اللعبة عندما تنتهى قصتها الاساسية.
طريقة اللعب نفسها اختلفت عن The Witcher 2 فى عامل اساسي وهو سهولة نظام القتال وتحسينه فالكثيرين مماً جربوا الاجزاء الأولى اشتكوا من تعقيد اسلوب القتال وعدم حرية الحركة والكاميرا بشكل كبير ولكن فى الجزء الثالث فالقتال كما يجب أن يكون حقيقة وأصبحت حركات Geralt أكثر انسيابيه وواقعية ومهاراته فى التلاعب بالسيوف أصبحت اكثر روعة مع الحركات الجديدة وطريقة تنفيذه لها.
استعمال القوى السحرية فى اللعبة متوازن جداً ولا يجعلك تركز على قوى واحدة فقط بل كل وحش لديه نقطه ضعف تجاه قوى سحرية معينة وهنا يكون عليك مهمة مراجعة كتيب التعريف بالوحوش لمعرفة كل وحش وطريقة استعدادك له سواء تجهيز السيوف بمواد معينة او احجار معينة او حتى تطوير قوى معينة واستخدامها له قبل التوجه اليه.
الـ Crafting فى اللعبة هو احد الاشياء الرائعة وبسببها عمر اللعبة قد يطول اذا كنت مهتماً به بشكل كبير فمثلاً حتى يصنع لك Blacksmith درع جديد سيتعين عليك جمع القطع التى يحتاجها ليصنعها أيضاً يتعين عليك فى بعض الاحيان البحث عن القطع التى تحتاجها القطع التى تريده للتصنع ومن ثم تتجمع كل القطع للشكل النهائى ما معناه 3 مراحل من التكوين والبحث حتى تصل للمنتج الذى ترغب فيه.
يحسب لاستيديو CD Projekt Red اهتمامه بعناصر RPG بادق التفاصيل فيها وعدم استسلامه لقاعدة الألعاب الكبيرة اذا اهتمت بجزء لابد وان يكون لدى تقصير بجزء أخر بالعكس اللعبة قدمت عنصر التكوين وتخصيص كما ينبغى وجعلت لكل شيء حقه ولا يوجد ما يطغى على شيء أخر.
تخصيص الشخصية واختيار القطع التى تناسبك وتكوين الوصفات الخاصة والتعامل مع Blacksmith فى تحسين السيوف والدروع كلها اشياء من الممكن ان تمضى فيها عشرات الساعات بعيداً جداً عن اللعبة نفسها فلك ان تتخيل حالة الرضا عندما تحصل على مستحضر معين تبحث عنه مع كل تاجر ولا تجده وأخيراً تجده ولكنك لا تملك المال الكافى فتبيع اشياء من حمولتك او تذهب لعمل بعض المهمات لتحقيق ربح سريع للمال كلها اشياء تجعلك فى قلب اللعبة باندماج شامل وكامل بدون اى ملل ومع كل مكان جديد تكتشف ان ما تملكه لا قيمة له وهناك اشياء جديدة عليك شرائها انه عالم كامل ومتكامل من عناصر ألعاب RPG فيه كل ما تحتاجه.
قصة اللعبة بالرغم من بساطتها عند اتباع الخط الاساسي وهو البحث عن مفقودين طوال الاحداث كانت تفتح مجالاً لقصص وحكايات اخرى أيضاً اساطير اخرى وتحكى قصة معاناة Geralt مع ماضيه وقراراته الصعبة التى اتخذها فى السابق والتى يكون لها تأثيرها على احداث الجزء الثالث.
كل وحش لديه نقطه ضعف تجاه قوى سحرية معينة وهنا يكون عليك مهمة مراجعة كتيب التعريف بالوحوش لمعرفة كل وحش وطريقة استعدادك له سواء تجهيز السيوف بمواد معينة او احجار معينة او حتى تطوير قوى معينة واستخدامها له قبل التوجه اليه
بالانتقال للحديث عن عالم اللعبة فحجمه المهول والذى يبلغ اضعاف العاب عربفناها بانها كبيرة فهى 3 أضعاف لعبة Far Cry 4 والتى كنت موهوماً مسبقاً بحجم خريطتها و 3.5 مره ضعف خريطة Skyrim التى يصنفها الكثيرين بواحدة من اكبر الخرائط للألعاب لكن حجم الخريطة لا يفيد اذا كانت خالية وهو العكس تماماً من CD Projekt Red التى جعلت كل شبر فى الخريطة يحمل مهمة ومغامرة جديدة بكنز مفقود او مهمة جانبية يتم اكتشافها او حتى وحش عالى فى رتبته تكتشف مكانه وكما اكتشفته تخرج منه بسرعه حتى تكون رتبتك مناسبة للقائه لأن غير ذلك سيكون الأمر موجعاً.
ستكتشف وحوشاً يمكن التخلص منها بسرعة مثلاً مختبئة فى مستنقع او وحوش كبيرة ستؤجل تلاحمك معها بخلاف الكهوف التى تزيد اللعبة ابهاراً فبالصدفة البحته يمكن ان تكتشف كهف كبير مع مغامرة داخله لمدة 30 دقيقة لاكتشاف اسراره فخريطة اللعبة شيء لا يصدق فبخلاف كل هذه المساحة الشاسعة الت نتحدث عنها براً وبحراً هناك اماكن داخل الجبال وكهوف لها مغامراتها الخاصة والممتعة!
عالم اللعبة يسيطر عليه الموت والخراب فى كل مكان اثناء تجوالك ستجد قرى لا يتبقى منها الا الانقاض وجثث متعفنه اذا كان لها الحظ او عظام محترقة من اجساد من قاموا ألة الحرب ووقفوا امامها فالممالك الشمالية كلها فى حالة حرب كبيرة ومن يكون خارج الفريق يقتل مباشرةن كل قرية تزورها ولا تجدها احرقت او قتل من فيها ستجد من فيها متأهبين للموت او مرتعدين من هجمات الوحوش فاقدين لذويهم فلكل شخص ومكان فى اللعبة مصيبته الخاصة ويخلق كل هذا الاجواء الحرب كما قلنا ولا يمكنك مهما كانت رباطة جأشك ان لا تتأثر ببؤس من حولك وبؤس المظهر العام للممالك التى تحترق بسبب الحرب.
هناك التبديل فى اللعب بين الشخصيات وحقيقة احببت اللعب بشخصية Ciri فى مهماتها الخاصة فكانت اكثر حيوية ورشاقة فى الحركة او تنفيذ الضربات حتى قوتها الصحرية فى تفادى الضربات ممبزة وبرغم قصر مدة اللعب بشخصيتها الا اننى اتمنى ان اشاهد سلسلة خاصة بها بعد انتهاء ثلاثية Geralt.
نقطة الرسوم فى اللعبة هى أحد المواضيع الشائكة قبيل اصدار اللعبة وامتد الحديث عنها الى الساعات الأولى حتى اصدارها حتى تفاجىء الكثيرين بأن كل ما تحدثوا عنه وكل ما وضعوا له من نظريات حول تخفيض رسوم اللعبة هو شيء يمكن وصفع بالجشع فلا يمكن ان تمتلك منتج نهائى بهذه القوة الرسومية والبراعة فى التصميم وان تتحدث عن تخفيض الرسوم لن يكون حديثك عقلانياً فانت امام واحدة من الألعاب الأكثر تقدماً فى المستوى الرسومى فلا يوجد لعبة اعجبت بها شخصياً قدمت مساحة شاسعة من المناطق الخضراء والعامرة بالزراعات والاشجار والحشائش بالاضافة الى المياه سوى Far Cry 4 فى الفترة الأخيرة بغض النظر عن Crysis فى الجزء الأول فابهار اللعبة يبدأ مباشرة من اللحظات الاولى بمشهد رائع تم عنو قصد كبير من مطورى اللعبة ليجعلك تتوقف لثوانى طويلة تتأمل ما انت مقبل عليه.
اللعبة رسومياً قدمت عالم كبير واسع متعدد الارتفاعات بعدد من الاجواء المختلفة فالمظهر الرسومى للمشهد ككل يجعلك منبهر لعدد الاشجار والشجيرات الصغيره على الشاشة الواحدة والتى جاءت على حساب الاداء احياناً فبعض المراحل وبرغم وجود اشجار بدون اوراق لكن العدد على الشاشة جعل الاطارات تهبط بصورة مزعجة لكن المظهر الجميل لهذه اللقطة انسانى المشكلة التقنية وجعلنى اتعرض للضرب المبرح من بعض وحوش المستنقعات هذه.
المأخذ على الجزء الرسومى الخاص بالاشجار والحشائش هو انخفاض مستوى التصوير والنقل حيث بدت اشكال اوراق الشجر والحشائش من صورة قريبة بأنها نقطة ضعف اللعبة الوحيدة رسومياً على العكس تماماً تفاصيل الوجوه التى برع الاستديو فى نقلها حتى التفاصيل الصغير منها من جروح قديمة او حبوب الوجه او حتى الشعر الخاص بالشخصيات وهذا انطبق على الشخصيات الرئيسية فى اللعبة وامتد الى الشخصيات الثانوية من الفلاحين والجنود العاديين فى اللعبة كلهم تم نقل تفاصيل وجوههم بصورة بارعة.
المدن فى اللعبة أيضاً لم تقل براعة فى النقل والتصوير عن كل ما سبق فالمبانى رائعة ربما ليست الاروع فى ما رأيته قبلاً خصيصاً Assassin’s Creed Unity لكنها بارعة جداً بالنسبة للعبة عالم مفتوح بهذا الحجم تفاصيل المدينة كبيرة ومميزة ولك احقية الدخول الى اماكن كثيرة من منازل ومطاعم او حتى اماكن الترفيه العادية فكل ركن فى اللعبة لا يوجد عليه شبهة الاهمال فى التفاصيل فحتى الازقة الصغيرة بها الاشياء المتناثرة والمكسورة او بعض الاشياء المخزنة لا يمكنك أبداً ان تصادف مكاناً منسياً فى اللعبة بدون حقه الكامل فى التصميم والتفاصيل.
نظام تعاقب الليل والنهار فى اللعبة هو سر اللعبة الأكبر رسومياً واحد أهم الاشياء التى عمل عليها المطورين فى هذا الاصدار وبمساعدة الاضاءة المتقدمة جداً لهذا المحرك Red Engine 3 والتى ساعدت على انتاج مظهر مميز جداً لكل اوقات اليوم فى اللعبة وتحكرك رائع لطاقات النور هذه بين الاشجار وعلى المياه او البركات الصغيرة على الطرق فالمكان نفسه يتغير فى كل الاوقات بتفاصيله طبقاً لوقت اللعب وحقيقة يمكنك ان تختار الوقت الذى تلعب فيه مهمة معينة بصورة سهلة فقط اذهب الى قائمة Mediation التى تجعلك تتقدم بالوقت لمداواة Geralt وعليه ستختار الوقت الذى تريد ان تلعب فيه فى اليوم.
ليس فقط نظام تعاقب الليل والنهار الذى كان متواجداً بل امتد الأمر الى نظام مناخى كامل فى اللعبة فانت طوال الوقت تشهد تغير للأجواء من صافية الى ممطرة الى رعدية الى رياح شديدة او رياح خفيفة حقيقة لا اجد شيئاً ناقصاً بالنسبة لنظام اللعبة للمناخ او تقلب الليل والنهار لم يحدث وبالاضافة الى هذه السماء والسحب الرائعة اعلاك فانت فى عالم مفتوح هائل وشاسع بصورة تقترب الى الكمال فى عالم الألعاب والنقاط التى تنتبه الى ضعف فيها بسيطة جداً.
المأخذ الوحيد على الرسوم بخلاف المستوى الضعيف للصور الماخوذ عنها الحشائش فى اللعبة هو الاداء التمثيلى او بمعنى ادق الاداء الحركى الذى كان يقدم ايماءات وحركات بالايدى لتوفير حركية الحوار ولكنها كانت بلا معنى احياناً وشكلها غير مناسب فقط شعرت انها ضعيفة وكان يجب ان يتم التقاط الحركة للمحادثات بشكل اكثر براعة من ذلك.
اصوات اللعبة هى سبب أخر للشعور بالرضا عنها أولها الاداء التمثيلى الذى جاء متناسقاً ومعبراً عن المواقف بشكل كبير سواء كنت فى محادثة عادية أو اثناء القتال فالاداء الصوتى للعبة جيد جداً فيما يخص هذه النقطه حتى الاداء التمثيلى الصوتى للشخصيات الصغيرة كان مميز وكل منهم يتلك صوته الخاص المميز بدون اختلاط الاصوات المتوقع لهذا العالم الكبير لكن كل شئ له تعامله الخاص.
الاصوات العادية لتأثر اللعبة بحركتك فيها من خطوات الاقدام الى صوت الريح حتى خطوات حصانك فى برك المياه كلها مميزة وموجودة على عكس ألعاب لا تهتم بهذه التفاصيل الصغيره متغاضية عنها فى عالم كبير كهذا.
بشكل عام اللعبة ستقدم لك اكثر من 200 ساعة من اللعب والبحث والاستكشاف والتطوير لا يوجد لعبة موجودة على الساحة الأن او لعبة صدرت بالفعل تقدم كل هذا بدون نواقص لكننا هنا نتحدث عن لعبة قدمت كل ماسبق مع رسوم مذهلة واداء تمثيلى بارع بدون ان تترك شيئاً يطغى على الأخر فقط اعطى المطور لكل شيء حقه الكامل فى اللعبة لتظهر بهذا الشكل الكامل تقريباً بغض النظر عن مشاكل بسيطة لا تؤثر مطلقاً على قيمة المنتج النهائى والتى نراها مشاكل كلاعب مراجع ولكن اذا كنت لاعب يستمتع باللعبة ستراها بدون هذه المشاكل التى نتحدث عنها وربما نكون نحن من نبهناك لها.
هل انتهت رحلتى فى اللعب ولذلك اقوم بالمراجعة الأن ؟!
لا، فلازلت امام الكثير من المغامرات والكثير من الاستكشاف فقط لعبنا الساعات الكافية التى تدعنا نحكم على اللعبة ونقدم رأينا وتقييمنا ولازال لدينا المزيد والمزيد من الساعات للاستكشاف والتجوال بعيداً عن ضغط المراجعة نفسه حيث كنت اجرى بسرعة الصاروخ لانهاء جزء كبير من اللعبة من اجل تقديم رأينا لكم.
0 التعليقات:
إرسال تعليق